برنامج مقترح قائم على أنشطة التربية الفنية لتدعیم الثقة بالنفس لدى عينة من المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الفنية جامعة حلوان

المستخلص

تعتبر الثقة بالنفس هی إحدی معاییر بناء الشخصیة المتزنة ومن أهم مقومات النجاح والتکیف، فهی أساس الصحة النفسیة للفرد تنمو وتتطور منذ الصغر، وإن إدراک الفرد لمهاراته وکفاءاته یولد لدیه الشعور بالقوة والشجاعة والثقة فی مواجهة ضغوط الحیاة المختلفة مما یجعله قادراً علی تحقیق حاجاته وحل مشکلاته وبلوغ أهدافه، فإن عدم مواجهته لمشکلاته الیومیة بطریقة إیجابیة الناتجة من التغیرات السریعة فی هذه المرحلة ،فیؤدی ذلک إلی الإنغلاق الإجتماعی، و لمواکبة حیاته بطریقة فردیة وإجتماعیة یجب) المشارکة الإیجابیة فی الحوارات والمناقشات وممارسة الأنشطة المتنوعة وتبادل الآراء بشجاعة والحرص علی إکتساب مهارات الحدیث( ،للتقلص من الإضطرابات النفسیة والمشکلات الإجتماعیة التی یعانی منها، والتحرر من القلق والخوف من المجهول، فیساعد الفن علی غرس مجموعة من القیم التی تؤثر بدورها علی إحساس الفرد الذاتی، فالفن یعنی التواصل وهو وسیلة یمکن بها التغییر النفسی ، وخلق جو إجتماعی إیجابی یسوده الترابط والتآلف، وتعتبر البرامج والفعالیات الفنیة فرصة سانحة لعقد علاقات جدیدة وتوطید روابط الثقة بین الأفراد فی هذه المرحلة، کما تساهم أنشطة التربیة الفنیة بدورها الإیجابی تحسین الأداء الأکادیمی وتطویر إنجازاتهم، کما تعمل علی إنعکاس الإحساس وتعمیق المشاعر الداخلیة من خلال الفن، وفی بناء شخصیة الفرد وتکوینه من الناحیة النفسیة والإنفعالیة والإجتماعیة التی تعمل علی تدعیم الصحة النفسیة ومواجهة المشکلات والسلوکیات الغیر مقبولة لتحقیق الثقة بالنفس، وتسهم فی تشکیل توجیهاتهم الفکریة وإکتساب أنماط سلوکیة إیجابیة، وإستعادة التوارن الإنفعالی والشخصی والإجتماعی لتنظیم حیاتهم، وإظهار إنجازات الفرد وتشجیع مواهبهم وتطویرها وإبراز النقاط الإیجابی، لذلک فإن الإهتمام بالأسالیب التی تساعد فی بناء الثقة بالنفس فی جمیع المراحل التعلیمیة بشکل عام والمرحلة الثانویة بشکل خاص فهم أمل وقادة المستقبل

الكلمات الرئيسية