تعد المرحلة الإبتدائیة من أهم مراحل التدریس، فیها تتبلور شخصیة الفرد فیتلقی الخبرات التعلیمیة والمعارف والمهارات بصورة علمیة، تتیح له التوافق والتفاعل لیصبح قادراً علی الإسهام فی تقدم المجتمع والنهوض به، إلا أن هناک بعض المشکلات السلوکیة التی تظهر فی هذه المرحلة أبرازها ظاهرة العنف المدرسی بین الأطفال سواء عنف لفظی أو عنف بدنی أو عنف مادی، ومن مسبباتها العوامل النفسیة والإجتماعیة وخاصة المجتمع المدرسی بمثیراته، ومع تطور الوعی تم الإهتمام والإلتفات إلی ظاهرة العنف فی القرن العشرین فی المجال السلوکی والتربوی وخاصة فی المرحلة الإبتدائیة، بعد تطور نظریات علم النفس المختلفة التی تفسر لنا سلوکیات الإنسان فی هذه المرحلة وأهمیتها بتکوین ذاته وتأثیرها علی حیاته النفسیة والإجتماعیة، وضرورة توفیر الأجواء الحیاتیة المناسبة لنمو الطفل نمواً جسدیاً ونفسیاً سلیماً ومتکاملاً فی المؤسسات التعلیمیة، وعن أبرز الحلول أنه لابد من إعادة الترابط الأسری للتخفیف من الأعباء النفسیة، والتحاور مع الطفل والبعد عن المشاهد العنیفة، والتوعیة والتوجیه لأسالیب التنشئة الإجتماعیة الحسنة، وتقویم السلوک ومراقبته لمعرفة أسباب العنف والبحث عن الحلول للحد منها، وتفریغ طاقته السلبیة بطریقة سلیمة والتعزیز من الجانب الإیجابی، ولأنشطة التربیة الفنیة لها دورها الإیجابی داخل المؤسسات التعلیمیة وخاصة فی المرحلة الإبتدائیة، فهی تساعد علی التخفیف من المشکلات الإنفعالیة والسلوکیة کالعنف المتزاید، والتخلص من الضغوط العصبیة المختلفة التی تظهر فی صورة العنف والعدوان، وتساعد أنشطة الفن علی بناء شخصیة الفرد، وإکتساب القیم والمهارات الحیاتیة، وتحقیق التوارن الإنفعالی والنفسی والشخصی والإجتماعی والسلوکی، والإندماج الفعال داخل العلاقات الإجتماعیة، والتعدیل من السلوکیات الغیر مقبولة، وتوجیه طریقة التفکیر، وتحسین أدائهم الأکادیمی، والشعور بالرضا والثقة بالنفس للتغلب علی تحدیات والصعوبات، وتدعیم الذات والشعور بالأمن النفسی والإجتماعی، والحفاظ علی حقوقهم الإنسانیة، من أجل الوصول إلی النجاح التعلیمی.
رمضان السيد, نورهان. (2025). تصور مقترح قائم على أنشطة التربية الفنية للتخفيف من حدة العنف المدرسي لدى عينة من المرحلة الابتدائية. بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(3), 1-16. doi: 10.21608/seaf.2025.451635
MLA
نورهان رمضان السيد. "تصور مقترح قائم على أنشطة التربية الفنية للتخفيف من حدة العنف المدرسي لدى عينة من المرحلة الابتدائية", بحوث في التربية الفنية والفنون, 25, 3, 2025, 1-16. doi: 10.21608/seaf.2025.451635
HARVARD
رمضان السيد, نورهان. (2025). 'تصور مقترح قائم على أنشطة التربية الفنية للتخفيف من حدة العنف المدرسي لدى عينة من المرحلة الابتدائية', بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(3), pp. 1-16. doi: 10.21608/seaf.2025.451635
VANCOUVER
رمضان السيد, نورهان. تصور مقترح قائم على أنشطة التربية الفنية للتخفيف من حدة العنف المدرسي لدى عينة من المرحلة الابتدائية. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2025; 25(3): 1-16. doi: 10.21608/seaf.2025.451635