إن الطبيعة هى المنهل الأول للإنسان ليستقى ويتعلم من جمالها بالأخص جمال النباتات والزهور والأشجار بألوانها المختلفة الخلابة التى تضفى راحة للعين وسعادة فى النفس. وقد قام فن الإيكيبانا على هذا الأساس وقام ببناء ووضع نظريات وقياسات لترتيب تلك الزهور وتوضيح جمالها فى عينى الرائى وكأنه أخذ قطعة من الطبيعة من أوراق أو زهور أو أشجار أو نباتات وجذوع وولفها سويا لتعطى عمل فنى مبهج ليس له شبيه. و لهذا الفن عدة مدارس وأساليب، ويتمحور هذا البحث بالأخص فى مدرسة الأوهارا الخاصة بفن الإيكيبانا وأسلوبها الموريبانا بأطواله وقياساته وفلسفته الخاصة به فى صياغة حلى معدنية معاصرة مختلفة، وأيضاً من خلال الإستعانة ببعض أعمال الفنانين الذين تأثروا بفن الزهور والنباتات لإكتساب خبرات تشكيلية وتقنية من أعمالهم.وتهدف الدارسة لإخراج قطعة حلى مستوحاه من الزهور والنباتات بشكل مصغر ليتم ارتدائها أو تعليقها لتشعر بأن قطعة من الطبيعة بجانبك دائماً.
حمدى عبد العال السيد, ياسمينا. (2025). القيم البنائية لمدرسة الأوهارا في فن الايكيبانا كمدخل لصياغة حلي معدني معاصر. بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(3), 369-379. doi: 10.21608/seaf.2023.211011.1688
MLA
ياسمينا حمدى عبد العال السيد. "القيم البنائية لمدرسة الأوهارا في فن الايكيبانا كمدخل لصياغة حلي معدني معاصر", بحوث في التربية الفنية والفنون, 25, 3, 2025, 369-379. doi: 10.21608/seaf.2023.211011.1688
HARVARD
حمدى عبد العال السيد, ياسمينا. (2025). 'القيم البنائية لمدرسة الأوهارا في فن الايكيبانا كمدخل لصياغة حلي معدني معاصر', بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(3), pp. 369-379. doi: 10.21608/seaf.2023.211011.1688
VANCOUVER
حمدى عبد العال السيد, ياسمينا. القيم البنائية لمدرسة الأوهارا في فن الايكيبانا كمدخل لصياغة حلي معدني معاصر. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2025; 25(3): 369-379. doi: 10.21608/seaf.2023.211011.1688