تشكل نسبة الأطفال اللاجئين (40 %) من عدد اللاجئين الموجودين بمصر ويعانون من مشاكل عديدة بسبب ما تعرضوا اليه اثناء رحلة اللجوء، ومن خلال تحليل الدراسات السابقة وجدت الباحثة فجوة في تناول فن الخزف ومدى مساهمة في تأهيل الطفل اللاجئ في مصر وعليه فإن الدراسة تسعى إلى إعداد برنامج مقترح لفن الخزف التعبيرى لتأهيل الطفل اللاجئ ، تنمية المهارات التقنية والقيم التعبيرية ، تخفيف الضغوط على البلدان المستضيفة وتعزيز قدرة الاعتماد على الذات لدى الطفل اللاجئ من خلال ممارسة فن الخزف ومهاراته التقنية والتعبيرية . ومن خلال التعرف على القدرات المهارية والتقنية لفئة أطفال اللاجئين ومساعدتهم على التعبير عما بداخلهم باستخدام برنامج فن الخزف، التأكيد على دور التربية الفنية في خدمة المجتمع والمؤسسات المجتمعية الخاصة بفئة أطفال اللاجئين، لفت نظر والمؤسسات والمنظمات المجتمعية الخاصة بفئة أطفال اللاجئين على دور فن الخزف في مساعدتهم وتنميتهم واندماجهم وتكيفهم كعنصر فعال في المجتمع ، الاستفادة من الفن في تعزيز قيم (المواطنة العالمية)، وفهم ومناقشة القضايا الاجتماعية والبيئة وتحقيق العدالة والمساواة والتوعية بحقوق الإنسان وتقبل الاختلاف والثقافات المتعددة واحترام الهوية
عبد الرحيم, جهاد عبد المحسن عبد الرؤف. (2025). فن الخزف التعبيري لتأهيل أطفال اللاجئين في جمهورية مصر العربية. بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(3), 532-540. doi: 10.21608/seaf.2023.207223.1672
MLA
جهاد عبد المحسن عبد الرؤف عبد الرحيم. "فن الخزف التعبيري لتأهيل أطفال اللاجئين في جمهورية مصر العربية", بحوث في التربية الفنية والفنون, 25, 3, 2025, 532-540. doi: 10.21608/seaf.2023.207223.1672
HARVARD
عبد الرحيم, جهاد عبد المحسن عبد الرؤف. (2025). 'فن الخزف التعبيري لتأهيل أطفال اللاجئين في جمهورية مصر العربية', بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(3), pp. 532-540. doi: 10.21608/seaf.2023.207223.1672
VANCOUVER
عبد الرحيم, جهاد عبد المحسن عبد الرؤف. فن الخزف التعبيري لتأهيل أطفال اللاجئين في جمهورية مصر العربية. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2025; 25(3): 532-540. doi: 10.21608/seaf.2023.207223.1672