يهدف البحث إلى تنمية التعبير الابتكاري من خلال استخلاص الخطوط من الطبيعة المحيطه بالتلميذ و ذلك وفق رؤيته و مذهبه ، فتناول البحث هذا الفكر الابتكاري المرتبط بمرحلة المراهقة وماتحدث فيها من تغيرات نمائية شاملة تمكنُّهم من التعبير عن معاني اللحظات في بعض الأحيان بخطوط يشكلون من خلالها لوحة مبسطة تظهر مايمرون به ومايخالجهم من أفكار ، فارتباط الخط بالابتكار قديم قدم الإنسان و لكنه يحتاج إلى توجيه و إرشاد يُمكنه من إظهار الخطوط بمظهر فني له مضامينه الخاصة بغض النظر عن الخامات المستخدمة . فنجد الخط عند الفنانين رحلة ينقلون فيها صور الحياة النفسية الانفعالية وصور الحياة المجتمعية فيبحرون بالخطوط لدلالات تعبيرية مغايرة لما تراه العين مباشرة ، وهذا ما سيكون سهلًا بالنسبة للمراهق وذلك لما يتميز به من خصال تساعده على التجدد و التجريب والتعبير الابتكاري دون تقيد ، حيث إن الطبيعة و التأمل فيها مكنته من التوصل لمفردات عديدة مستقاة من المثيرات الفكرية و الحسية و التجريبية سواء ما ظهر منها و ما بطن و التي تزخر بها ، فهيأت له مجالًا للوصول لأعمال مبتكرة ظهرت بعد تطبيق البرنامج القائم علي معرفة تلاميذ المرحلة الإعدادية بمختلف أنواع الخطوط المتضمنة في الطبيعة بمختلف بيئاتها ، و أظهرت نتائج التطبيق البعدي – مقياس تقدير ابتكارية الأعمال – و جود علاقة إيجابية بين استخلاص الخطوط من الطبيعة و تنمية التعبير الابتكاري .
ابراهيم, ايمان صالح عطيه ابراهيم. (2025). استخلاص العلاقات من الطبيعة كمدخل لتنمية التعبير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(3), 48-59. doi: 10.21608/seaf.2023.210478.1683
MLA
ايمان صالح عطيه ابراهيم ابراهيم. "استخلاص العلاقات من الطبيعة كمدخل لتنمية التعبير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", بحوث في التربية الفنية والفنون, 25, 3, 2025, 48-59. doi: 10.21608/seaf.2023.210478.1683
HARVARD
ابراهيم, ايمان صالح عطيه ابراهيم. (2025). 'استخلاص العلاقات من الطبيعة كمدخل لتنمية التعبير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(3), pp. 48-59. doi: 10.21608/seaf.2023.210478.1683
VANCOUVER
ابراهيم, ايمان صالح عطيه ابراهيم. استخلاص العلاقات من الطبيعة كمدخل لتنمية التعبير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2025; 25(3): 48-59. doi: 10.21608/seaf.2023.210478.1683