تأثر العديد من فناني عصر النهضة بتعاليم الكتاب المقدس التي أكدت على فكرة الخطيئة وضرورة التوبة. كما تميز عصر النهضة بالجمع بين العقل والدين والتأثر بالعلم الحديث فنتج عن ذلك ظهور وتطور حركة إنسانية في الفنون بشكل ملحوظ.من أهم رواد هذه الحقبة الشاعر الإيطالي" دانتي اليجري"(١٢٦٥ م – ١٣٢١ م ) ومن أهم من ألقى الضوء على الخطيئةفي الكوميديا الإلهية وكان هدفه القاء الضوء على الحياة الدنيوية وتطورها منذ بدئها بالخطيئة وما تبعها بالتطهير. غالبا ما تم تصوير الخطيئة في فنون عصر النهضة كمفهوم مأساوي. تعتبر المأساة من الموضوعات الهامة التي ألقى عليها الضوء في ادب وثقافة عصر النهضة. وتناول الأدب والدراما موضوعات المعاناة الإنسانية وعواقب الأفعال البشرية. حقق الفنان في عصر النهضة قيمة التجسيد الدرامي وصور الخطيئة بأساليب مختلفة تبعا لأسلوب كل فنان. ومن أشهر صور الخطيئة في عصر النهضة لوحة " الطرد من الجنة" للفنان" مازاتشو" ولوحة "العشاء الأخير" للفنان "دافنشي". كما أوضحت لوحات عديدة مشاهد الفساد الأخلاقي والرذيلة وكانت دائما ما تحمل رسالة تعبر عن أهمية الفضيلة الأخلاقية وضرورة الخلاص، الفداء والتطهر من الرذيلة. اتخذ الفنانون من القصص الدينية عن الخطيئة موضوعا لأعمالهم وأصبحت مصدرا للجمال. واعتقدوا انه طالما الانسان خطاء فإن هناك فرصة للخلاص والفداء واتخذوا الاعمال الفنية فرصة ونعمة من الله للخلاص من الخطيئة وتحويلها الى الجميل، فأصبحت الخطيئة قوة إيجابية وليست سلبية.
كمال, علا. (2025). المفهوم الجمالي للتعبير عن الخطيئة في فنون عصر النهضة. بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(3), 38-47. doi: 10.21608/seaf.2023.214289.1699
MLA
علا كمال. "المفهوم الجمالي للتعبير عن الخطيئة في فنون عصر النهضة", بحوث في التربية الفنية والفنون, 25, 3, 2025, 38-47. doi: 10.21608/seaf.2023.214289.1699
HARVARD
كمال, علا. (2025). 'المفهوم الجمالي للتعبير عن الخطيئة في فنون عصر النهضة', بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(3), pp. 38-47. doi: 10.21608/seaf.2023.214289.1699
VANCOUVER
كمال, علا. المفهوم الجمالي للتعبير عن الخطيئة في فنون عصر النهضة. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2025; 25(3): 38-47. doi: 10.21608/seaf.2023.214289.1699