تميزت حلى مملكة مروى بتعدد مظاهرها الشكلية التى عكست مظاهرالطبيعة والخيال وقد أرتبطت الحلي فى التراث المروى بالإطار الثقافي للمجتمع . وأستطاع الفنان المروي أن يتفاعل مع بيئته ويستكشف الأساليب والوسائل التي تمكنة من صياغة أعمالة وينتقي وينظم العناصر مؤلفا تراكيب فنية ذات طبيعة خاصة . وكان للجانب التشكيلى بما يشتمل عليه من مفردات ورموز مستمده من العقيدة والبيئه المحيطة دور هام في تلك الرؤي ، وإلى جانب أهتمام الفنان المروى بالصياغات ذات الدلالات العقائدية المستخدمة فى الحياة اليومية و المراسم والأعياد صاغ أيضاً العديد من الحلي التي تستخدم في الطقوس الجنائزيه برؤية لاتقل أهمية عن حلي الزينة فعكست أشكالها رؤي جمالية ذات مدلول تعبيري خاص . وعلي الرغم من أن حلى مروى صياغات نفعية عقائدية إلا أنها عكست صورا مركبه عن واقع المجتمع المروى بكل أبعاده وعكست خبرات ثقافية وتجارب متراكمة . وأرتبطت ذلك بشقين الأول المظهر الشكلى لتلك الصياغات ويتمثل فى تفهم المحتوى الشكلى للعناصر والمفردات ، أما الجانب الثانى فايرتبط بالمضمون التعبيرى و فى تفاعل تلك العناصر داخل بنية الصياغة . وقد أثمرة تلك الصياغات عن رؤي خيالية وأخري تعكس التعددية الزخرفية وأخري ترتبط بالمبالغة والتحريف وأخري ترتبط بالقصة والأسطورة . ومن ثم يتجه هذا البحث إلى رصد المظاهر الجمالية في أشكال الحلى المعدنية بمملكة مروى وما أرتبط بها من متغيرات تشكيليه ودلالات تعبيرية .
محمد, شيماء محمود على, & منصور, زينب. (2025). البعد العقائدي في صياغات حلي حضارة مروي.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(3), 578-594. doi: 10.21608/seaf.2025.232026.1758
MLA
شيماء محمود على محمد; زينب منصور. "البعد العقائدي في صياغات حلي حضارة مروي.", بحوث في التربية الفنية والفنون, 25, 3, 2025, 578-594. doi: 10.21608/seaf.2025.232026.1758
HARVARD
محمد, شيماء محمود على, منصور, زينب. (2025). 'البعد العقائدي في صياغات حلي حضارة مروي.', بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(3), pp. 578-594. doi: 10.21608/seaf.2025.232026.1758
VANCOUVER
محمد, شيماء محمود على, منصور, زينب. البعد العقائدي في صياغات حلي حضارة مروي.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2025; 25(3): 578-594. doi: 10.21608/seaf.2025.232026.1758