الفيديوجراف كوسيلة لتعليم الأطفال بعض المعلومات و العلاقات اللونية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربية الفنية جامعة حلوان

10.21608/seaf.2025.451674

المستخلص

تعد مرحلة ماقبل المدرسة من أهم المراحل التي لها تأثير إيجابى على حياة الطفل والتي من خلالها يتعرف على ماحوله ، وتظهر فيها مشاعره وسلوكياته وقدراته العقلية ، ولقد أشارت العديد من الدراسات ان التعليم في هذه المرحلة يكسب الطفل مهارات متنوعة تسهم في تنمية مداركه ومهاراته وخبراته . ويعد لتعليم الألوان لطفل ماقبل المدرسة أهمية كبيرة حيث يكتسب الطفل مفردات جديدة تتمثل في أسماء الألوان وجنسها ونوعها ولبعض المفاهيم اللونية ، ويساعده ذلك على التواصل مع الآخرين والقدرة على وصف أشياء كثيرة مما يحيط به إلى جانب زيادة وعيه الفني ، وبإستخدام الفيديوجراف كوسيلة تعليمية فعالة تساعد المتعلم على اكتساب نشاط إيجابى طوال فترة مشاهدته لمقاطع الفيديوجراف وتنظيم المعلومات المقدمة له ، وتيسير عرضها بدقة كبيرة ، وإثارة دافعيته نحو العملية التعليمية وإثارة إنتباهه وتعزيز عملية التعليم الذاتى من خلال المشاهدة التي يتولد عنها التواصل المستهدف واندماج عناصره المتعددة التي تؤثر على عملية تقديم المعلومات بسهولة وسرعة ومتعة للطفل في مرحلة ماقبل المدرسة .

الكلمات الرئيسية