أعمال النحت المتحفية " في ضوء التربية المتحفية " كمصدر لإثراء النحت المعاصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

10.21608/seaf.2025.451683

المستخلص

     يتلخص البحث في بيان دور أعمال النحت المتحفية محلياً وعالمياً ، فهي تمثل رسالة حية للعالم لكونها وعاءاً لتلاقي وتواصل الحضارات والثقافات من كافة أنحاء العالم ، وهي من أهم الوسائل البصرية والملموسة للحفاظ علي التراث وتداولة فهو ملك للإنسانية جمعاء أينما كانت وفي أي زمان ، فالاعمال الابداعية تبقي لمئات والآف السنين بعد موت مبدعيها . يوضح البحث أيضا الدور الذي تلعبه أعمال النحت المتحفية في ضوء التربية المتحفية في تنمية الرؤية الفنية للمتلقي ، كذلك توضيح دور التربية المتحفية في إثراءالنحت المعاصر وعناصرها وواجبها وأهدافها في ربط المتعلم بتراثه التاريخي والقومي وإطلاعه علي ثقافات الشعوب الاخري وكيفية تداول هذا التراث بين الشعوب المحلية والعالمية، من خلال الدور الهام الذي تلعبه شبكة المعلومات الدولية ( الانترنت ) وبرامج التحول الرقمي في المتاحف لنقل هذا التراث من حيث القيام بعمليات التسجيل والتوثيق وتبادل المعلومات والحفاظ علي مقتنيات المتحف والتواصل بين دول العالم جمعاء، كذلك توضيح أهمية دراسة أعمال النحت داخل المتاحف للارتقاء بالذوق العام والقدرة علي استيعابها وتحليلها والاستمتاع بها وتذوقها. ويتناول البحث تأثر الفنان بهذة الأعمال في ضوء التربية المتحفية وما لها من دوراً هاما في إضفاء الكثير من الدلالات التعبيرية والقيم الجمالية والتشكيلية علي الأعمال النحتية التي يقدمها النحات والتي تساهم في خلق حراك فني وثقافي ومصدر لإثراء النحت المعاصر وذلك من خلال تقديم الباحثة لدراسة تحليلية لمختارات من أعمال النحت الموجودة في إحدي المتاحف داخل مصر لنحاتين عالميين ومصريين كالموجودة في متحف محمد محمود خليل وحرمه ومتحف الجزيرة ومتحف الفنون الجميلة بالاسكندرية ومتحف محمود مختار .
 

الكلمات الرئيسية