شهد مجال التربية الفنية تحولًا ملحوظًا في فهم العلاقة بين الفنون والعلوم، حيث تلاشت الحدود التقليدية بين التخصصات وأصبح التكامل بينهما سمة بارزة. ويؤكد التاريخ أن أعظم الاكتشافات والإبداعات نتجت عن تضافر الجهود بين العلماء والفنانين. وقد أثارت العلاقة بين الفن والرياضيات اهتمام الباحثين والفلاسفة، وكان لإيشر اهتمام خاص بالمفاهيم الرياضية، مثل اللانهاية والازدواجية، التي كانت مصدر إلهام دائم لأعماله الفنية. نجح إيشر في تحويل الأشكال الهندسية الجامدة إلى عوالم بصرية نابضة بالحركة والتفاعل الدرامي. ويهدف البحث إلى الكشف عن المعايير التصميمية للتحولات الهندسية ومفهوم الدراما الإبداعية في أعمال ايشر، ودراسة كيفية توظيفها لتطوير الإبداع لدى الطلاب. باستخدام المنهج الوصفي التحليلي في الإطار النظري والمنهج التجريبي في الإطار التطبيقي، أظهرت النتائج أن توظيف هذه المعايير والمفاهيم المستوحاة من أعمال إيشر أسهمت في استحداث رؤى تصميمية زخرفية مبتكرة، مما عزز من القدرات الإبداعية للطلاب. كما ساهم مفهوم الدراما الإبداعية في تحسين فهمهم للأسس التصميمية والفنية، وهو ما انعكس في أعمالهم الفنية .
ربيع, سارة. (2025). مفهوم الدراما الإبداعية في ضوء هندسة التحول لإيشر كمدخل لتطوير العملية التصميمة لدى طلاب التربية الفنية.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(3), 476-490. doi: 10.21608/seaf.2025.451764
MLA
سارة ربيع. "مفهوم الدراما الإبداعية في ضوء هندسة التحول لإيشر كمدخل لتطوير العملية التصميمة لدى طلاب التربية الفنية.", بحوث في التربية الفنية والفنون, 25, 3, 2025, 476-490. doi: 10.21608/seaf.2025.451764
HARVARD
ربيع, سارة. (2025). 'مفهوم الدراما الإبداعية في ضوء هندسة التحول لإيشر كمدخل لتطوير العملية التصميمة لدى طلاب التربية الفنية.', بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(3), pp. 476-490. doi: 10.21608/seaf.2025.451764
VANCOUVER
ربيع, سارة. مفهوم الدراما الإبداعية في ضوء هندسة التحول لإيشر كمدخل لتطوير العملية التصميمة لدى طلاب التربية الفنية.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2025; 25(3): 476-490. doi: 10.21608/seaf.2025.451764