دراسة مرجعية لتكنولوجيا الواقع الافتراضي كمدخل لإثراء الخيال لتلامبذ المرحلة الإبتدائية في فن التصوير.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الفنية - جامعة حلوان

10.21608/seaf.2025.451775

المستخلص

بات من الثابت تعامل التلاميذ مع منجزات التكنولوجيا في الكثير من البرامج والألعاب التي يتناولونها، ولما كان تعامل التلاميذ مع هذه المعطيات له الأثر البالغ في تعبيراتهم الفنية لاسيما في مجالي الرسم والتصوير، فقد أقدمت الباحثة على الاستعانة بتكنولوجيا الواقع الافتراضي بهدف الإفادة بتكنولوجيا العصر الذي يتعامل معها التلاميذ والوقوف على إيجابياتها لتعزيزها، وسلبياتها لتجنبها، بما قد يطرح مستقبلاً سبلاً جديدة لإنتاج برمجيات الواقع الافتراضي التي تعزز القيم الفنية والجمالية وتسعى إلى تنمية الخيال والإبداع والابتكار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. إذ لاحظت الباحثة والتي تعمل معلمة تربية فنية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت ظهور أثر هذه التكنولوجيا على تلاميذ المرحلة الابتدائية في رسومهم،  فالواقع الافتراضي والرؤية ثلاثية الأبعاد تمكن التلميذ من القيام بجولة افتراضية من مكان لآخر، وتمكن التلميذ من استيعاب الفكرة الفنية إلى ذهنه بشكل أكثر تفاعلاً، وتوفير إمكانية للتلميذ أن يفعل الأشياء التي لا يمكن القيام بها في الحياة الحقيقية، كما أنه سيسمح للتلاميذ بالعيش في الخيال، وتحقيق الخيال العلمي، وتوسيع حواس الواقع المادي وذلك بالإضافة إلى تنمية الخيال والابداع والابتكار ومساعدة التلاميذ في تحسين قدراتهم الفنية. وتأتي مشكلة البحث من هذا المنطلق بهدف استقصاء أثر استخدام الواقع  الإفتراضي على تحصيل طلبة الصف الخامس في تدريس مادة الرسم والتصوير، حيث أن هناك بعض المواقف التعليمية يتعذر فيها استخدام الخبرات الحسية المباشرة نظراً لعدم توافرها أو ندرتها أو كلفتها أو بعدها المكاني أو الزماني.

الكلمات الرئيسية