الدور الجمالي للمخلفات النباتية في مجال فن الخزف المعاصر "دراسة تجريبية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التعبير المجسم کلية التربية الفنية – جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
مقدمة: إن فن الخزف کأحد مجالات الإبداع في الفن التشکيلي تأثر بمبدأ التجريب وشمل کلاً من الخامات و الأدوات، مما مکن الفنان الخزاف من التعديل في مواصفات خاماته وتطوير تقنياته، إلي الحد الذي مکنه من تحقيق الجانب التعبيري في العمل الخزفي، ولقد تناول الفنان العديد من التجارب في محاولة للتوصل لأهم إستخدامات الخامات البيئية وما تحدثه من تغيرات فنية وتشکيلية علي سطح المنتج الخزفي.
مشکلة البحث: تتحدد مشکلة البحث من خلال محاولة التجريب في المواد العضوية النباتية ومشتقاتها لإستحداث خلطات طينية ومعالجات ملمسية ولونية جمالية علي سطح الشکل الخزفي، وقد لاحظ الباحث أن أغلب الدراسات السابقة تناولت رماد النبات و الإفادة منها في الطلاء الزجاجي ولکن لم تتطرق للمواد العضوية النباتية وما تحدثه من تأثيرات لونية وملمسية علي سطح الشکل.
وتتبلور مشکلة البحث في:
 (1)دراسة أثر المواد العضوية النباتية علي التراکيب الطينية وما ينتج عنها من معاجات جمالية علي الأعمال الخزفية.
(2)ما مدي إرتباط الجسم الخزفي المخلوط بالمواد العضوية النباتية باللون والطلاء الزجاجي المطبق علي سطحه؟
أهداف البحث:
(1) التوصل الي تأثيرات لونية وملمسية جديدة من خلال إعادة تدوير المخلفات النباتية وما تحدثه من متغيرات فيزيائية داخل الجسم الخزفي أو علي سطحه.
(2) إثراء الخواص الحسية الملمسية واللونية الناتجة عن إضافة بعض المواد العضوية النباتية إلي خامة الطين وإستثمارها جماليا وتعبيرياً.
منهج وإجراءات البحث: تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي من خلال:
 
(1) دراسة  الخواص الکيميائية لبعض النباتات وما تحدثة من تغيرات فيزيائية للطينات المستخدم فيها تلک النباتات.
(2) إجراء تجارب علي إضافة بعض المواد العضوية النباتية إلي خامة الطين بنسب تجريبية ودراسة مدي تأثيرها علي مکونات الجسم الخزفي قبل وبعد الحريق الأول.
(3) قام الباحث بعمل تطبيقات لإنتاج بلاطات خزفية بناءً علي التجارب السابقة.
 
النتائج : من خلال الدراسة النظرية والتطبيقية توصل الباحث لعدة نتائج من أهمها :
-          تؤثر إضافة المواد العضوية النباتية على الخصائص الفيزيائية للطينات من خلال
          ‌أ-          اللدونة : تقل اللدونة مع إضافة نسبة کبيرة من المواد العضوية النباتية .
        ‌ب-        الإنکماش : إن اضافة مواد عضوية نباتية يسبب تغير في معامل الإنکماش حيث تزداد نسبة الإنکماش مع انخفاض نسبة الإضافة أو العکس .
         ‌ج-         المسامية : تزداد المسامية في الجسم عند زيادة المواد العضوية النباتية المضافة والعکس
          ‌د-         اللون : يتجه لون الجسم إلى درجات فاتحه مع زيادة نسبة إضافة بعض المواد العضوية النباتية وخاصة التي تحتوى على الکالسيوم ، ويميل لون الجسم لدرجات غامقة عند إضافة بعض المواد مثل بذور نبات اللوسينيا وبعض الأوراق النباتية ،کما توصل الباحث الي أن بعض النباتات تحتوى علي نسبة من العناصر المعدنية کالحديد والنيکل والمنجنيز ونسبة کبيرة من القلويات التي تلعب دورا هاما فى التأثير اللونى بعد الحريق.
          ‌ه-          الملمس : تتوقف درجة کثافة توزيع الملامس على سطح الجسم الخزفي ودرجة نعومتة أو خشونته على نسبة إضافة المواد العضوية کذلک يؤثر حجم حبيبات المواد العضوية النباتية .

الكلمات الرئيسية