تنمية بعض مهارات تشکيل نحت الحدائق لدي طلاب التربية الفنية بالمرحلة الجامعية باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التعبير المجسم کلية التربية الفنية - جامعة المنيا

المستخلص

تکمن مشکلة البحث فى محاولة التعرف على التطور الحادث فى مهارات طلاب کلية التربية الفنية الفرقة الخامسه أثناء دراستهم لنحت الحدائق بالأستعانة بإستراتيجية التعلم التعاونى هدفا للوصول إلى أکثر الطرق فاعلية فى التعليم والتعلم، والتى تتطلب خلق روح من المبادرة الدائمة لسد حاجات المجتمع ومتطلبات العصر من حيث الأبداع والتنافس فى مجالات العمل المختلفة حيث يعد مجال النحت من المقررات التى تسعى الى تنمية جوانب عديدة لدى المتعلم ، بل وتحتاج إلى تواصل غير بسيط بينه وبين المعلم للوصول إلى أسرع وسيلة للتفاعل بين کلاهما، لذا تسعى الدراسة للأفادة من استراتيجية التعلم التعاونى فى خلق مناخ من التعاون لتيسير نقل الخبرات وثباتها.
ويستعرض البحث جوانب أستراتيجية التعلم التعاونى من حيث مکوناتها الأساسية وأهدافها وأساليبها ومميزاتها وفوائدها وکيفية الأستفادة منها فى تدريس نحت الحدائق لطلاب کلية التربية الفنية، کما يستعرض تاريخ نحت الحدائق والتطور الحادث فى مفهومه الجمالى ومواکبته للتحولات الجذرية فى القرن الحادي والعشرين للممارسات التقنية والتشکيلية، بل والتعبيرية والفکرية الناشئة عن التقدم والتطور العلمى والتکنولوجى فى العصر الحديث والمهارات التشکيلية فى أستخدام الخامات والوسائط التشکيلية للأستفاده منها فى بناء العمل النحتى الحدائقى وتطوير أداء طلاب التربية الفنية فى مجال النحت.

الكلمات الرئيسية