تصوُر مُقترح ( لِمدرسة المُستْقبل ) في ضوء المناهج الحديثة لتعليم الفنون الابداعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم التربية الفنية ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان

المستخلص

       تتضمن هذة الدراسة مجموعة رؤي معاصرة مقترحة کمُحاوله لتقديم بعض التصوُرات والنماذج المقترحة لمدرسة المستقبل ، وذلک في ضوء التطور الهائل في مجال العلوم التربوية والمناهج الحديثة و إستراتيجيات التدريس المتطورة في مجال تعليم الفنون الابداعية بشکل عام و في مجال التربية الفنية بشکل خاص ، حيث قام الباحث باختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية الفنية – جامعة حلوان أثناء فترة تدريس مقرر مناهج التربية الفنية و تم تقسيمهم الي مجموعات صغيرة و طلب منهم تقديم مثل هذة التصورات المقترحة لمدرسة المستقبل قبل و بعد تنفيذ أليات الدراسة المقترحة کمحاولة لتقديم بعض الحلول لمشکلات المنظومة التعليمية باعتبارهم احدي أهم محاور المنظومة التعليمية تارة کمتعلمين و تارة أخري کمعلمين و استغلال القدرة التعبيرية لديهم کدارسي للفنون الابداعية بهدف تنمية مهارات التخطيط الاستراتيجي لديهم و التفکير المستقبلي .
 
ويهدف البحث الحالي إلي :
1.     تنمية مهارات التخطيط الاستراتيجي لدي طلاب کلية التربية الفنية ( عينة البحث ) ، وتدريبهم علي وضع الخطط المستقبلية في ضوء المناهج الحديثة ، وذلک من خلال اقتراح بعض التصورات والنماذج ( لمدرسة المستقبل ) التي قد تفيد في تطوير المنظومة التعليمية .
2.     الإستفادة من الرؤية التخيلية لطبيعة دارسي الفنون في وضع التصورات المقترحة لمدرسة المستقبل .
3.     جانب تطبيقي للتدريب العملي  لطلاب الفرقة الرابعة أثناء فترة دراسة مقرر " مناهج التربية الفنية " لربط الدراسة النظرية بالتطبيق العملي في تصميم رؤي المشروعات المقترحة لمدرسة المستقبل .
 
وتوصل البحث إلي النتائج التالية :
 
1.     وضع تصور مقترح لمدرسة المستقبل في ضوء دراسة المناهج الحديثة لتعليم الفنون .
2.     توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي لدي عينة البحث في وضع التصورات المُقترحة لصالح التطبيق البعدي وذلک لتنمية مهارات التخطيط الاستراتيجي لدي طلاب کلية التربية الفنية .

الكلمات الرئيسية