تتضمن الميتافيزيقا حقائق مستقلة عن القدرة الذهنية يستشرفها الفنان فيما وراء الأحاسيس والمعطيات الکونية المرئية، ويترجمها ابداعياً؛ حيث يصور الجانب الغامض في العناصر الکونية التي تتطلب من الفنان تدقيق الرؤية وصفاء الذهن حتى يتسنى له اکتشاف التشکيلات التى يمکن أن يتشکل بها ذلک الکون الحافل بالعناصر المختلفة. وبذلک يهدف الفن التشکيلى إلى کشف النقاب عن أسرار الخلق الکونى العظيم؛ والبحث الحالي يقتصر على إلقاء الضوء على الجوانب الميتافيزيقية للوجه الآدمي في محاولة لتقديم الحلول التشکيلية المختلفة للمشکلات التى تواجه الدارسين والتى تتحدد فيما يلي: (صعوبة التعبير بالفن عن المضامين والانفعالات والتعبيرات التى يمکن أن يعبر عنها الوجه الآدمى، صعوبة تقديم حلول تشکيلية مختلفة لعنصر الوجه الآدمى، صعوبة رسم الوجه الآدمي برؤية واقعية).
اشکناني, فاطمة علي محمد. (2019). الميتافيزيقا اختراق لما وراء الواقع (دراسة تجريبية لإثراء العملية التعليمية). بحوث في التربية الفنية والفنون, 19(3), 104-126. doi: 10.21608/seaf.2019.99601
MLA
فاطمة علي محمد اشکناني. "الميتافيزيقا اختراق لما وراء الواقع (دراسة تجريبية لإثراء العملية التعليمية)", بحوث في التربية الفنية والفنون, 19, 3, 2019, 104-126. doi: 10.21608/seaf.2019.99601
HARVARD
اشکناني, فاطمة علي محمد. (2019). 'الميتافيزيقا اختراق لما وراء الواقع (دراسة تجريبية لإثراء العملية التعليمية)', بحوث في التربية الفنية والفنون, 19(3), pp. 104-126. doi: 10.21608/seaf.2019.99601
VANCOUVER
اشکناني, فاطمة علي محمد. الميتافيزيقا اختراق لما وراء الواقع (دراسة تجريبية لإثراء العملية التعليمية). بحوث في التربية الفنية والفنون, 2019; 19(3): 104-126. doi: 10.21608/seaf.2019.99601