الرؤية التشکيلية للدائرة والکرة في النحت المعاصر والاستفادة منها في إثراء فن النحت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية - کلية التعليم الاساسية

2 قسم التربية الفنية - کلية التربية الاساسية

المستخلص

استلهم الکثير من الفنانين من الأشکال الهندسية في أعمالهم لما تتميز به من جمال، وسرعان ما تخلصوا من حرفية الهندسة، واستعاضوا عن ذلک بالتعبير من خلال رؤيتهم الذاتية، فهي لم ينقلوها بحرفيتها بل استندوا على عمق أحاسيسهم بداخل الأشياء التي لا نشاهدها في الأشکال الهندسية الجامدة، فلم يغيروا فيها بل کانوا يضيفوا إليها من خلال رؤيتهم الذاتية لها لکي يضيفوا عليها جمالاً تشکيلياً.
        ومن أجمل الأشکال الهندسية الدائرة والکرة والتي استخدمها الفنان خاصة بعد فهم القانون البنائي لها وأعاد صياغتها بالشکل الذي يتفق ويتناسب مع رؤيته وفلسفته.
        واستعرض البحث بعض الأعمال النحتية الحديثة والفنانين منذ بداية القرن العشرين من خلال الحرکات الفنية المتتابعة، والتي اتسمت کل حرکة بفکر وفلسفة مختلفة.
        وعنصر الدائرة والکرة بمثابة نقطة انطلاق لعدد کبير من الفنانين حتى وصلوا بالشکل النحتي إلى مجموعة منحوتات برؤية تشکيلية بتعبير نحتي معاصر، وساعد على اتخاذ النحت المعاصر هذه الوجهة حدوث العديد من التغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى الاتجاهات الفلسفية في أوروبا من القرن التاسع عشر، کل ذلک له تأثير مباشر ساهم في إرساء ثورة الفن المعاصر والنحت بصفة خاصة، فظهرت أعمال تتضح فيها أهمية عنصر الدائرة والکرة من أجل أغراض تعبيرية متعددة.

الكلمات الرئيسية