لقد اتسم النصف الثاني من القرن العشرين بدخول خامات ومستهلکات بيئية کان ينظر اليها من قبل على انها خارجة عن مجال الفن لدرجة انها لم تستحق أي اعتراف يذکر،حتى ظهر فکر فنانى مابعد الحداثةالذى يؤکد على تجريب المواد الاوليةوالخامات والمستهلکات البيئية واکتشاف القيم الفنية والتشکيليةوالملمسية لهذه الخامات وتوظيفها کأداة للتعبير الفنى في حد ذاتها مما ادى الى تعدد الأساليب والرؤى الجديدة في استخدام الخامات المستهلکة من قبل الفنانين والتي أثرت في الشکل الجمالىلتلک الخامات لتصبح بمثابة الجوهر الحقيقي للعمل الفنى والابداعى . ومن هذا المنطلقيسعى الکثير من معلمى الفن والتربويين للاستفادة من خبرات التشکيل بالخامات الطبيعية والصناعية المتعددة الإمکانات التشکيلية والتقنية في المعالجات الفنيةوأنشطة التعبير الفنى لدى التلاميذ . ونظراً لإعتبارمرحلة ما قبل المدرسة من اهم مراحل نمو الطفل وتکوينه وذلک لأنها الفترة التي يتم فيها وضع البذور الأولي لشخصية الطفل وتشکيل سلوکياتة المکتسبة، وهي الفترة التي يکون فيها الطفل فکرة واضحة عن نفسه، ومفهوما محددا لذاته الجسمية والنفسية والاجتماعية بما يساعده علي الحياة والأندماج في المجتمع والتکيف السليم مع ذاته ومع البيئة من حوله. فمن هنا يسعى هذا البحث الى توجيه معلمات التربية الفنية بمرحلة ما قبل المدرسة لإعداد البيئة الملائمة والمحفزة للطفل لممارسة الأنشطة الفنية والتعبيرية واتاحة الفرصة له لتجريب واکتشاف الخامات الفنية والمستهلکات البيئية المتنوعة من حيث ألوانها وأشکالها وملامسها والتوليف بينها والاستفادة منها في ترکيب وممارسه التطبيقات الفنية والتعبيرية التى تتناسب معه فى هذه المرحلة والتي تعد بدورها أساس لنمو واثراء الجانب الابتکاري والتعبيرى لديه . وعلى هذا تتلخص مشکلة البحث فيما يلى : کيف يمکن الاستفادة من القيم الملمسية للخامات والمستهلکات البيئية في أثراء التعبير الفنى لطفل ماقبل المدرسة ؟ هدف البحث : توجيه معلمات التربية الفنية بمرحلة ما قبل المدرسة لااتاحة الفرصة للاطفال لتجريب واکتشاف الخامات الفنية والمستهلکات البيئية المتنوعة والاستفادة منها فى أثراء التعبير الفنى بالقيم الملمسية المختلفة . فرض البحث : يفترض البحث انه يمکن الاستفادة من القيم الملمسية للخامات والمستهلکات البيئية في أثراء التعبير الفنى لطفل ماقبل المدرسة .
ناصر, محمد محمود محمد. (2019). القيم الملمسية للخامات والمستهلکات البيئية کمصدر لأثراء التعبير الفني لطفل ماقبل المدرسة. بحوث في التربية الفنية والفنون, 19(3), 190-215. doi: 10.21608/seaf.2019.99653
MLA
محمد محمود محمد ناصر. "القيم الملمسية للخامات والمستهلکات البيئية کمصدر لأثراء التعبير الفني لطفل ماقبل المدرسة", بحوث في التربية الفنية والفنون, 19, 3, 2019, 190-215. doi: 10.21608/seaf.2019.99653
HARVARD
ناصر, محمد محمود محمد. (2019). 'القيم الملمسية للخامات والمستهلکات البيئية کمصدر لأثراء التعبير الفني لطفل ماقبل المدرسة', بحوث في التربية الفنية والفنون, 19(3), pp. 190-215. doi: 10.21608/seaf.2019.99653
VANCOUVER
ناصر, محمد محمود محمد. القيم الملمسية للخامات والمستهلکات البيئية کمصدر لأثراء التعبير الفني لطفل ماقبل المدرسة. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2019; 19(3): 190-215. doi: 10.21608/seaf.2019.99653