تلعب التربية المتحفية دور هام منذ ستينات القرن العشرين وأصبح لها مجالاً يدرس، ومهنة تمارس في معظم المتاحف الصغيرة والکبيرة، کما ظهر الدور البارز لها خلال الثلاثين سنة الماضية من خلال عقد المؤتمرات الدولية والتي تنادي ببذل الجهد لإثراء السياسة المتحفية وخاصة التربوية التعليمية. وعلى هذا أصبح للمتحف دور أساسي في المناهج وطرق التدريس في کافة مراحل التعليم وذلک لأنه طريقة تعليمية غير تقليدية تتميز بالإثارة، ومقررات التربية المتحفية تهتم بقراءة فاحصة للأعمال النحتية في المتاحف المحلية والعالمية للتعرف على القيم التشکيلية للأعمال ودورها في تفعيل التربية المتحفية للطلاب. وتبرز أهمية التربية المتحفية من خلال سعي کثير من المتاحف إلى تعديل هدفها التربوي بحيث تصبح البرامج التربوية معدة بالاشتراک والتعاون مع المشاهد نفسه، وليس کما کانت موجهة له فقط، وخير مثال على ذلک ما يتم في المتحف المصري القديم بمصر حيث تقام ورش وندوات ومؤتمرات.
المليفي, يوسف ناصر, & الشراح, عبد الرحمن فؤاد محمد. (2019). برنامج مقترح لتفعيل التربية المتحفية لطلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. بحوث في التربية الفنية والفنون, 19(3), 299-316. doi: 10.21608/seaf.2019.99673
MLA
يوسف ناصر المليفي; عبد الرحمن فؤاد محمد الشراح. "برنامج مقترح لتفعيل التربية المتحفية لطلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت", بحوث في التربية الفنية والفنون, 19, 3, 2019, 299-316. doi: 10.21608/seaf.2019.99673
HARVARD
المليفي, يوسف ناصر, الشراح, عبد الرحمن فؤاد محمد. (2019). 'برنامج مقترح لتفعيل التربية المتحفية لطلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت', بحوث في التربية الفنية والفنون, 19(3), pp. 299-316. doi: 10.21608/seaf.2019.99673
VANCOUVER
المليفي, يوسف ناصر, الشراح, عبد الرحمن فؤاد محمد. برنامج مقترح لتفعيل التربية المتحفية لطلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2019; 19(3): 299-316. doi: 10.21608/seaf.2019.99673