توظيف الأغنية الحرکية في التعليم الموسيقي لأطفال (متلازمة داون) بالدمج مع الأطفال العاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص الصولفيج الغربي والارتجال والإيقاع الحرکي، قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

        تعتبر عملية تثقيف وتوعية المجتمع  بمتطلبات فئة من الفئات الهامة وهى ذوي الاحتياجات الخاصة أو متحدي الإعاقة  (متلازمه داون ) ، من المهام التي تسعي لتحقيقها المؤسسات العاملة في هذا المجال ،حيث قطعت شوطاً کبيراً في هذا الاتجاه وجاءت کثير من الأبحاث  والدراسات في إطار توعية المجتمع بأهمية دمج هذه الفئة . والدمج يعني التکامل الاجتماعي والتعليمي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال العاديين في الفصول العادية ولجزء من اليوم الدراسي علي الأقل، حيث يرتبط هذا التعريف بشرطين لابد من توافرهما وهما وجود الطالب في الصف العادي لجزء من اليوم الدراسي، إلي جانب الاختلاط الاجتماعي المتکامل والذي يتطلب أن يکون هناک تکامل وتخطيط تربوي مستمر. و الدمج في جوهره مفهوم اجتماعي أخلاقي نابع من حرکة حقوق الإنسان ضد التصنيف والعزل لأي فرد بسبب إعاقته  ،فکل أفراد المجتمع في نسيج واحد ،إلى جانب تزايد الاتجاهات المجتمعية نحو رفض التصنيف  الاجتماعي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، فسياسة الدمج هي التطبيق التربوي للمبدأ العام الذي يوجه خدمات التربية . ويهدف هذا البحث إلى تعليم الموسيقي لأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم بدمجهم مع الأطفال العاديين من خلال الاغنية الحرکية کما تکمن الأهمية في الاهتمام بفئة متلازمه داون ودمجهم مع الأطفال العاديين من خلال أنشطة جماعية متمثلة في الاغنية الحرکية التي تعمل على تحقيق المشارکة والتعاون والتغلب على بعض الصعوبات التي تواجه  هذه الفئة  سواء من الجانب النفسي او الجانب المهني ، مما يعود بالأثر الإيجابي على المجتمع ليصبح نسيجاً واحداً وتم اختيار المنهج الوصفي - تحليل المحتوي ،لتناسبه مع الدراسة.

الكلمات الرئيسية