إعادة صياغة لوحدات زخرفية من السجاد الإيرانى فى إطار من السمات المميزة لبعض الطرز والإتجاهات الفنية کمدخل لإثراء العمل النسجى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النسيج، کلية التعليم الصناعى، جامعة بنى سويف، مصر.

المستخلص

يهدف البحث لإبتکار أعمال نسجية مستمدة من الدمج بين وحدات زخرفية من السجاد الإيرانى والطرز والإتجاهات الفنية المختلفة لإثراء العمل النسجى بالعديد من القيم الجمالية والتشکيلية المستمدة من کلاهما هذا مع تاکيد تلک الجماليات  وابرازها عن طريق التراکيب والخامات النسجية مما يکسب العمل النسجى صياغات متعددة مستمدة من الطابع البنائى والتشکيلى للسجاد الإيرانى. بحيث يتضمن إطاره النظري تعريف بالأشکال المميزة للسجاد الإيرانى وتعريف بالسمات المميزة لکلا من التجريدية/التکعبية/السيريالية/الفن الشعبى/ الفن الإسلامى العربى هذا بالاضافة  لدراسة نقاط الإلتقاء والتشابهة بين الطرز والإتجاهات السابق ذکرها والإسلامى الإيرانى من خلال دراسة لطرق تحقيق الرؤية التعددية بالسجاد الإيرانى مع القاء الضوء على( طرق تحقيق الإيقاع بواسطة النظم التکرارية للمفردات التشکيلية وما ينتج عنها من حرکة /التعرف على الخلفية العقائدية لتناول الفنان المسلم للفراغ فى الفن الإسلامى والإستفادة بها نسجيا ) ويتضمن إطاره العملي على مجموعة من الاعمال النسجية المتعددة ذات تجسيم ثنائى وثلاثى الابعاد مستمد من ( التکعبية/ التجريدية/ السيريالية/ الفن الشعبى/ الإسلامى العربى ) تم نسجهاعلى  نول البرواز ، شبکات سلکية ، دوائر بلاستيکية ، مسطحات خشبية باستخدام العديد من الخامات تتمثل فى الصوف الصناعى ، خامات زخرفية نسجية ، قطن ، اجزاء من سجاد ذو زخارف اسلامى إيرانى .
 

الكلمات الرئيسية