فنون الميديا وتأصيل القيم الاخلاقية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه حلوان

المستخلص

يهدف البحث لوضع تصور مقترح لتأصيل القيم الاجتماعية (الأخلاقية لطفل الروضة) قائم على فنون الميديا، مثل (الاحترام والادب والطاعة والمسؤولية والتواضع والصداقة والصدق) لطفل الروضة، وذلک عن طريق استخدام بعض أنواع وسائل الميديا الحديثة المتمثلة في (التاب – التليفزيون) فى صورة (افلام الکرتون الغنائية) ذات الطابع الاجتماعي لتأصيل القيم الاجتماعية عند طفل الروضة ويتناول هذا البحث الدور الذى يمکن ان تسهم به انواع الميديا الحديثة وخاصة التلفيزيون والقنوات الفضائية وما تبثة من اغانى واناشيد ورسوم کرتونية وخاصة قنوات الاطفال المخصصة فى اکتساب الاطفال القيم والمعارف من خلال البرامج التلفيزيونية الخاصة بالاطفال التى تقدمها لهم وکذلک الجانب الاجتماعي والأخلاقي والمعرفي، وتناول البحث ايجابيات وسلبيات فنون الميديا وخاصة (التلفيزيون )اذا ياتى التلفيزيون فى مقدمة الوسائل الاعلامية من حيث قدرتة على التاثير على الاطفال من خلال ما يتمتع به من مزايا تجمع بين الصوت والصورة والحرکة والالوان الجذابة وسهولة الوصول الى هذه الفئة إذ ان کل منزل يتوفر به التلفيزيون  وهناک بعض القنوات تحث على التعرف على ثقافة الاطفال والکيفية التى يکتسبون بها تلک الثقافة., في أن أغلب الدراسات تناولت انشطه فنية مختلفة مثل التصوير والنحت والعروسة بأنواعها لتنمية إدراک طفل الروضة وتأصيل بعض قيم الانتماء والمواطنة وغفلت عن تناول دور الميديا فى تأصيل القيم الاخلاقية خاصة بعد ظهور بعض الاثار السلبية لبعض فنون الميديا على الطفل وخاصة على أخلاقياته وبناء على ذلک سعى البحث الى تبصير المسئولين عن وضع السياسات التعليمية لمرحلة رياض الاطفال بضرورة الربط بين فنون الميديا (القصص الکرتونية الغنائية) وتاصيل القيم التربوية الاخلاقية لطفل الروضة ,وطرح استخدام فنون الميديا لتأصيل القيم الاجتماعية (الاخلاقية) لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية