الموروث العقائدى الشعبى فى أعمال عبد الهادى الجزار كمدخل لتدريس التصوير لطلاب كلية التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد، قسم الرسم والتصوير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

يعتبر الموروث العقائدى الشعبى المصرى مصدر رئيسى للأستلهام فى الفن لما له من أصالة ورسوخ فى الثقافة البصرية والمادية للمجتمع وما يتضمن من دلالات رمزية نابعة من عمق الثقافة الشعبية للمجتمع المصرى، فتأثر كثير من الفنانين بهذا الموروث من تفاعلات والممارسات العقائدية التى لها أثرها فى التصوير المصرى عبر العصور من التفاعلات والممارسات العقائدية التى كان لها أثرها فى التصوير المصرى فتركت مجموعة من المعتقدات والخرافات. وبتناول أعمال الفنان عبد الهادى الجزار التى عبر فيها عن إتجاهات الفكر العقائدى خلال مشواره الفني، نجد أنه كان مهتمآ بتلك التقاليد المترسبة فى الأحياء الشعبية، وشاهدً على العادات المتوارثة بين أبنائها كالموالد، وحفلات الزار والأحجبة والتمائم، والإيمان بالسحر وسماع الحواديت والحكايات والأساطير الشعبية، وعبر عن الرموز الشعبية ومضمونها الفكرى والعقائدى، وأتجه الفنان بأسلوب ميتافيزيقى فى محاولة للتعبير عن ما يسود تلك الأحياء الشعبية من فكر يدفعها لممارسة تلك العادات الخاصة بالطقوس الشعبية المتوارثة... وذلك للكشف عن مداخل لأثراء أساليب تدريس التراث لطلاب كلية التربية الفنية.

الكلمات الرئيسية