الرسوم كوسيلة إسقاطية لخفض السلوك العدواني اللفظي لمراهقين دور الايتام.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم الدارسة بقسم علوم التربية الفنية تخصص علم نفس كلية التربية الفنية - جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى تحديد مفهوم الرسوم كوسيله إسقاطية ودورها الفعال في الكشف عن الجوانب الغامضة في شخصية المراهق التي لايفصح عنها من الصرعات و الأنفعالات الداخليه و دورها في التنفيس عن هذه الصراعات و يتناول هذا البحث كيفية الأستفاده من الرسوم الإسقاطيه كأحد العوامل التي تعمل علي التنفيس لخقض السلوك العدواني اللفظي لدى مراهقين دور الأيتام نظرا لما يعانوه بسبب الحرمان من الرعاية الأسرية، و فقدان الوالدين و نقص في اشباع الحاجات النفسيه. وذلك من خلال عرض وتناول بعض الدراسات المرتبطة للمحاور المختلفة للبحث وهي ( الرسوم والأساليب الإسقاطية والسلوك العدواني). وقد تبين أنه يمكن تحقيق نتائج إيجابية من خلال استخدام الرسوم كوسيلة إسقاطية مع اولئك الذين لديهم سلوك عدواني لفظي مرتفع. وكانت الفجوة في أن أغلب الدراسات لم تتناول الإثر الفعال للرسوم كوسيلة إسقاطية لخفض السلوك العدواني اللفظي لدى مراهقين دور الإيتام علي الرغم من أنهم أكثر الفئات التي لديها مسببات السلوك العدواني اللفظي وأكثرهم إحتياجاً للتنفيس من خلال الرسوم الاسقاطية وخاصة مرحلة المراهقة . لتصبح المحور التي تتم من خلاله هذة الدراسة.

الكلمات الرئيسية