في هذا البحث تتبعنا اهتمام Penelope Hallفي منهج العلاج بالفن في العمل مع الأمهات وأطفالهن الصغار والذي استمر على مدى عقدين کاملين. إنه منهج يحکي قصة کيف أن ما يظهر في البداية ينبع أساساً من أحاسيس بصيرة حول أهمية علاقة الأم بالطفل والرغبة في استکشاف هذه العلاقة من خلال کيفية غير لفظية مثل مجال رسم الصور، مما ساعدها على جمع الأسس النظرية التي تکشف تدريجياً عن عمق وأسرار الأفکار فيما وراء السطح البسيط الشکل لهذه العلاقة. إن متضمنات البحوث من علم النفس التنموي والعلاجات المبنية على التحليل النفسي وعلوم الأعصاب والکيمياء الحيوية، إنما تستمر في متابعة دراستها متعددة الأبعاد حول بدايات الکائن البشري. ذلک ممکن أن نراه الآن يمتد إلى داخل مجالات ظهر منذ فترة قصيرة أنها لا ترتبط بنطاقات البحث، لکن البحوث تناولتها لبحث ما إذا کانت لها علاقة أم لا. هناک ثلاثة من الکُتاب تنصح بقراءة أعمال لهم مثل Hobson "مهد الفکر" The Cradle of Thoughtعام 2004 والذي يتحدث فيه عن نمو القدرة على التفکير والوصول إلى نظرية للعقل. و "ما قبل تاريخ الفکر" The Pre- History of Mindلـ Mithen عام 1999 والذي يبحث في مفهوم الانسيابية المعرفية و "الإحساس بما يحدث" The Feeling of what Happensلـ Damasio عام 2000، والذي يبحث في أصل الشعور. إن دلالة أفکار هؤلاء الباحثين قد ترکت انطباعاً قوياً لدىّ Penelope Hallوالذي أثر بالتأکيد في منهجها العملي.
عبد العزيز, مصطفي محمد, & فراج, عفاف أحمد محمد. (2019). الرسم الملون المشترک منهج للعلاج بالفن فى علاقة الأم بالطفل. بحوث في التربية الفنية والفنون, 20(1), 239-257. doi: 10.21608/seaf.2020.98767
MLA
مصطفي محمد عبد العزيز; عفاف أحمد محمد فراج. "الرسم الملون المشترک منهج للعلاج بالفن فى علاقة الأم بالطفل", بحوث في التربية الفنية والفنون, 20, 1, 2019, 239-257. doi: 10.21608/seaf.2020.98767
HARVARD
عبد العزيز, مصطفي محمد, فراج, عفاف أحمد محمد. (2019). 'الرسم الملون المشترک منهج للعلاج بالفن فى علاقة الأم بالطفل', بحوث في التربية الفنية والفنون, 20(1), pp. 239-257. doi: 10.21608/seaf.2020.98767
VANCOUVER
عبد العزيز, مصطفي محمد, فراج, عفاف أحمد محمد. الرسم الملون المشترک منهج للعلاج بالفن فى علاقة الأم بالطفل. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2019; 20(1): 239-257. doi: 10.21608/seaf.2020.98767